إقامة اليوم الأول من المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي في الهندسة والعلوم التطبيقية


زاخو

تحت إشرافوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان، وبحضور ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من رؤساء الجامعات ومساعدي رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والباحثين والأساتذة من المؤسسات التعليمية في إقليم كردستان والعراق، أُقيم اليوم الأربعاء الموافق 17/6/2026 اليوم الأول من المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي في الهندسة والعلوم التطبيقية (ICAIEAS2026)في جامعة زاخو.

وقد تم تنظيم هذا المؤتمر بالشراكة بين خمس جامعات هي: جامعة دهوك التقنية، جامعة زاخو، جامعة شرنخ، جامعة سوران، وجامعة عقرة للعلوم التطبيقية، وسيستمر لمدة يومين من 17 إلى 18 حزيران 2026.

بدأ المؤتمر بالوقوف إجلالاً لأرواح الشهداء، ثم أُلقيت كلمة الجامعات الشريكة من قبل أ. د. ديار عبدالكريم، جامعة زاخو حيث قال: إن هدف هذه الجامعات الخمس الشريكة هو الاستفادة من أحدث المنجزات العلمية، وإن الذكاء الاصطناعي ليس مجرد موضوع تكنولوجي وعلمي فحسب، بل هو ظاهرة حضارية قادرة على تغيير مسار البشرية لعقود طويلة». كما قدّم شكره لحكومة إقليم كردستان ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجميع الجهات التي ساهمت في إنجاح المؤتمر.

ومن جانب آخر، أُلقيت كلمة وزارة التعليم العالي في إقليم كردستان من قبل أ.د. أمير عبدالرحمن جالي، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث شكر الجامعات الشريكة وأكد أهمية هذا النوع من المؤتمرات باعتباره خطوة إيجابية نحو المعرفة.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن الجامعات المنظمة للمؤتمر، ثم قُدّم عرض موجز حول المؤتمر من قبل أ. د. جاسم محمد عبده.

وعقب مراسم الافتتاح، قدّم المتحدثون الرئيسيون في المؤتمر (Keynote Speakers) مواضيعهم، وهم: أ. م. د. مسعود، أ. حسن، أ. د. طارق، أ. د. رشيد، د. أرسلان، د. ميرزا، أ. د. محمد، أ. عاني (عبر الإنترنت)، أ. د. ميهفان، م. عبدالرزاق.

وفي ختام المراسم، تم توزيع كتب الشكر والتقدير، وبعد استراحة الغداء عُقدت الجلسات التقنية في قاعات مختلفة.

ومن المتوقع أن يبدأ اليوم الثاني والأخير، يوم الخميس الموافق 18 حزيران 2026، بالجلسات التقنية في الساعة العاشرة صباحاً، على أن تُختتم الفعاليات بعرض توصيات المؤتمر في الساعة الثانية عشرة ظهراً من قبل الأستاذ الدكتور فرست حيتو عبدالرحمن.